أنت هنا

مقدمة

بناء على ما جاء به المرسوم الملكي رقم م/8 بتاريخ 1406/04/19هـ والأنظمة السابقة له على أن تقوم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية  بدعم وتشجيع البحث العلمي ومنذ ذلك التاريخ تعمل كل من إدارة منح البحوث ومكتب المتابعة التابع لوكالة البحث العلمي في جامعة الملك سعود على تحقيق هذه الرسالة المتمثلة في دعم البحوث في جميع المجالات، وفي هذا الإطار يقوم مكتب المتابعة بالتواصل مع الباحثين لتقديم مقترحات بحثية واستقبال البحوث من خلال نظام الكتروني صمم لهذا الغرض وكذلك يقوم باستقبال التقارير المالية والفنية وإرسالها للمدينة ومتابعة سير الأبحاث عبر لجانه المالية والعلمية. وقد حرصت الإدارة العامة لمنح البحوث وكذلك مكتب المتابعة في جامعة الملك سعود على تلمس الاحتياجات الوطنية للبحث العلمي والعمل على مواكبة الوتيرة المتسارعة لمتطلبات التنمية الشاملة من خلال استحداث العديد من برامج المنح البحثية المتعددة الأهداف والنابعة من الاحتياجات الوطنية للبحث العلمي  وقد وصل عدد البرامج إلى ثماني برامج حتى عام 1431هـ.

 الرؤية :

إدارة ومتابعة مشاريع برنامج المنح البحثية بجامعة الملك سعود.

الرسالة :

ضمان الاستخدام الامثل للموارد والامكانات المتاحة لبرنامج المنح البحثية لايجاد حلول للمشكلات التي تواجه الخطط التنموية والفكرية في مختلف القطاعات الحكومية من خلال دعم البحوث.

الأهداف:

  1. رفع إسهامات الجامعة كماً ونوعاً في البحوث التي تساهم في حل مشكلات مختلف القطاعات.
  2. تشجيع وتنمية روح الابتكار والإبداع لدى الباحثين فى الجامعة.
  3. تطوير شراكة مجتمعية ذات عائد اقتصادي وريادي للمملكة.
  4. دعم رسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب الجامعة وتوجيهها لخدمة أولويات التنمية.
  5. تطوير المهارات البحثية لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
  6. إستثمار الخبرات البحثية داخل الجامعة لخدمة المجتمع.

البرامج المقترحة

  1. برنامج المنح السنوي: ويهدف إلى دعم الأبحاث العلمية التطبيقية الموجهة لخدمة قضايا التنمية الوطنية  الشاملة.
  2. برنامج المنح الوطنية: ويعنى بدعم وتنفيذ البحوث التي تتطلب مشاركة عدة جهات ذات صلة في التمويل والتنفيذ أو البحوث ذات الطابع السري العاجل.
  3. برنامج منح طلبة الدراسات العليا: ويهدف إلى تشجيع وتوجيه طلبة الدراسات العليا بالجامعة إلي نوعية البحوث التي يقومون بها، وتوفير بعض المتطلبات اللازمة للانتهاء من دراستهم على الوجه الأكمل .
  4. برنامج المنح الصغيرة: ويهدف إلى دعم المشاريع البحثية التي تعالج مواضيع ذات أهداف محددة خلال فترة لا تتعدى سنة واحدة ويترك للباحثين تحديد مواضيع وأهداف البحث في المجالات المختلفة.
  5. برنامج منح العلوم الإنسانية:  ويعنى بدعم البحوث التي تتناول المواضيع والقضايا ذات الأهمية في مجالات التربية والتعليم والاجتماع والاقتصاد والتي يكون إنتاجها عائد إيجابي على تنمية المجتمع .
  6. برنامج منح القطاعات الإنتاجية: ويعنى برفع مستوى التنسيق والتعاون بين الجهات البحثية والقطاعات الإنتاجية بما فيها القطاع الصناعي مما يساعد في تحديد الأولويات وتوجيه مسار البحث العملي التطبيقي بما يخدم تنمية وتطوير قطاعات الإنتاج الوطني.
  7. برنامج منح الأبحاث التطويرية: ويعنى بالأبحاث التطويرية في مجال التقنيات الحديثة والمجالات الحيوية ذات العائد الاقتصادي والريادي للملكة ومن أهم شروط التقدم لهذا البرنامج أن يكون البحث موجه في تطوير منتج ما أو تحديث جهاز أو أداة.
  8. برنامج الأبحاث الإبتكارية: ويعنى بتشجيع الأفكار التي تقود إلى ابتكارات أصلية غير مسبوقة ويمكن إن ترقى إلى مستوى الاختراعات وكذلك دعم الأفكار الإبداعية ذات التوجهات التطبيقية الجديدة التي تهدف إلى تطوير وتوظيف القدرات الإبداعية لمعالجة المشكلات الموجهه لخدمة القضايا وكذلك ليكون النواة لحاضنات العلوم والتقنية بالمملكة.